الخميس، نوفمبر 11، 2010

الغازية لازم تطلع










من ست سنوات _ أتصلت بي أختي الصغيرة من بيت والديمتسائله أن كنت أستمعت لأغنية مطرب جديد يدعى " عمده "
فأجبتها متضاحكه أنه بالتأكيد سمعتهاولقد فاز هذا المطرب (بخلفية المكروباصات) بلقب مطربي المفضل لهذا العام 
كانت أغنية خفيفةوقد كان هذا الخط المسمى بالشعبيبدأ ينتشر في ذلك الوقت .
كان نجم " سعد الصغيروغيره من الشبيهين والشبيهات قد بدأ في التألقوأصبحوا ضيوفاً مميزه في حفلات الأعراس .
لا أتحدث هنا عن الأعراس الشعبيه المقامه على مسرح من مقطورة عربة نقل , لكني أقصد أفراح الفنادق الخمس نجومأصبح التقليد هو مطرب/ مطربه كلاسيكيومطرب / مطربه شعبي .... أما من تعذر علية دفع المقابل لكلا النوعين , ترجح لديه كفة الشعبي " وش" فالمطرب الشعبي يصطحب معه أعضاء فرقته " حلقة الوصل بين الأنسان والقرد"- ويضل يتنطط ويتشال ويتهبد طول الساعه ونصمما يضفي البهجه على أجواء العرس.
أنتشر اشكال وألوان من مؤدي مثل تلك الوصلات ,نتيجة ثقل وزن كافة اللون الشعبيوتحول الأمر من شعبي دمه خفيف إلى سوقي مخل بالأداب والأزواق والموسيقى وكل ماله علاقه بالفن والجمال .
أنتشر شئ أشبه بالجعير لو كان من الممكن أن يجتمع مع الجعير صفة النشاذ- ألفاظ غريبة  لن نبالغ أن وصفناها بالخادشه للحياء " بعدما تم توظيف الفواكه في بيوت الهشك بشك " – مواضيع غريبه جداً بدأت بأن تحنطرناثم أنتظره من عمسه إلى عمسه ونصثم أنتهى بنا الأمر بالسيجارة البني .
والمخزي جداً هو أفساد الزوق العام في كافة الطبقات بمثل تلك التجعيراتفالسياسه المتبعه هي " حتسمعها حتسمعها يا عباسحنقفل البلد بالترباس وحتسمع يا عباس" في الشارع ف البقالة في كشك الحلوياتطبعاً المكروباصات تلعب دور الموزع الرئيسيالتكسيات موزع معتمدالأفراح والمناسبات بكافة أنواعها هي الممول ومنظمي الحفل .
ماذا أقول لأولادي بعد 15 سنه ؟؟؟؟
ماذا أسمعهم بعد 4 سنين ؟؟؟؟؟؟
إن ما يحدث هو أنقلاب في التاريخ الفني لجيل كاملأعلم أن والدي جيل طلبوأمي جيل حليموأنا جيل ديابوابنة جارنا جيل طمورةفهل يصبح أبني جيل أبو الليف ؟؟؟؟
المصيبه هو عندما أسأل صديقه من سيغني في عرسهافتخبرني أنها أختارت المسطول فلان وقروده الخمس عشر حيث أخبرها زوجها أنهم " حيعملوا أحلى جو " للعرس خاصه أنهم قرروا عدم جلب راقصةلأنها حرامياعني الرقاصه حرام والتلتميت ك حشيش اللي بينطوا على رجليهم دول حلال ؟؟؟ ع الأقل الرقاصه مش أفساد زوق عامولا حتوجع ودانا وتصدع دماغنا بكلام هلس و هطل .
 من هو قائل الجمله الشهيرة " الغزيه لازم تنزل ؟؟؟؟ " ربنا يسامحه .